شبكة إباء الإخبارية
دقة ومصداقية

محرك البحث Search engine

0 573

هو نظام برمجي صمّم لإجراء عمليات البحث في مواقع شبكة الإنترنت وبطريقة معينة للحصول على المعلومات المطلوبة من قبل المستخدم، يمكن تعريفه بأنه برنامج يتم الوصول إليه على الإنترنت، يبحث في قاعدة بيانات وفقًا لاستعلام المستخدم، ويوفر قائمة بالنتائج التي تتطابق بشكل أفضل مع ما يحاول المستخدم العثور عليه وتكون نتائج البحث عبارة عن خليط من روابط صفحات الويب والصور ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية والأبحاث والمقالات.

في عام 1993 أُنشئ أول محرك بحث وتمت فهرسة شبكة الويب العالمية بالكامل يدويًا، ونقصد بكلمة فهرسة ربط الكلمات والرموز المميزة الأخرى المحددة على صفحات الويب بأسماء مواقع الإنترنت وصفحاتها وتخزين هذه الفهرسة في قاعدة بيانات عامة.

وتوالت محركات البحث بالظهور واشتهر في ذلك الوقت 1994 محرك البحث Yahoo وهو أول محرك بحث شائع على الويب.

وفي عام 1998 تم إصدار محرك البحث Google وبعد سنتين ارتفع ليكون المحرك الأشهر في العالم.

وتختلف محركات البحث المتاحة بحسب قدراتها وميزاتها الخاصة وأمانها وسرعتها ولا تقوم فقط بالبحث في الصفحات ولكن أيضًا تعرض النتائج اعتمادًا على أهميتها، ويتم تحديد هذه الأهمية بشكل عام باستخدام خوارزميات مختلفة.

ومصدر جميع بيانات محرك البحث هو برنامج صغير يقوم بزيارة الصفحات والمواقع تلقائيًا ويفهرس محتوياتها.

أهمية محركات البحث:

من دونِ مُحَرِّكاتِ البحث لا فائِدة مِن المواقِع التي أصبَحَت تُقدّر في الوقت الحالي ببلايين الصّفحات، فَتخيّل لو أردتَ أن تَصِل إلى معلومَة مُعيّنة ولم يَكُن هُناك مُحرّك بحث لكان ذلك من الأمر المستحيل، ولذلك تعدّ محرّكات البحث مفيدة لنا حتّى نحصُل على ما نُريد وبطريقة سهلة للجميع.

أشهر محرّكات البحث في الوقت الحالي جوجل Google. الياهو Yahoo ودك دك غو DuckDuckGo .

طبعا المحرك الأشهر والأكثر شيوعا هو محرك البحث Google وذلك يرجع للكثير من ميزاته في البحث ودقة النتائج.

وهنا وجب التنويه لأمر خطير وبالأخص لمن يبحث عن الخصوصية والأمان في استخدام الإنترنت.. وهو أن حتى محركات البحث في الإنترنت منها الآمن ومنها غير الآمن فأشهر محركات البحث Google و Yahoo هي محركات بحث غير آمنة بتاتا تسجل كمية مذهلة من البيانات حول عاداتنا عبر الإنترنت وتعمل على تخزين وتسجيل كل ما تقوم بالبحث عنه ومشاركتها مع الآخرين (شركات تجارية شركات دعائية جهات استخباراتية عالمية..) وكذلك رصد مكانك من خلال العنوان الشبكي IP Address الخاص بك وحفظ سجل البحث الصوتي وكذلك تتبع مواقع الويب التي تتصفحها ومقاطع الفيديو التي تشاهدها.

لذا يوجد عدد من محركات البحث البديلة عن هذه المحركات والتي تضمن خصوصية أكبر للمستخدمين وتحمي بياناتهم ولا تخزنها على الإطلاق وأشهرها محرك البحث DuckDuckGo الذي أطلق لأول مرة في عام 2008 ويتيح ميزات تسمح للمستخدمين بالبحث في شبكة الإنترنت، دون المساس بخصوصياتهم، أو توظيف معلوماتهم الشخصية، فهذا الموقع لا يخزن تاريخ البحث، و لا يعرض الإعلانات، كما أنه لا يتتبع المستخدمين.

لذلك ننصح باستخدام محركات البحث الآمنة لحماية المستخدم وعدم تعقبه وانتهاك خصوصيته.

 

 

احصل على آخر الأخبار بشكل فوري على جهازك، اشترك الآن!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك بالقائمة البريدية الأسبوعية
اشترك ليصلك ملخص الأخبار إلى بريدك الإلكتروني
** يمكنك إلغاء الاشتراك في وقتٍ لاحق