شبكة إباء الإخبارية
دقة ومصداقية

نظام تشغيل اللينكس LINUX

0 293

هل تعلم أن أكثر نظام مستخدم في العالم هو نظام اللينكس ؟
– نعم معلومة غريبة ومفاجئة ولكن.. لماذا ؟
قام عدد من المبرمجين والمطورين في أوائل 1990 وأشهرهم «ريتشارد ستولمان» و«لينس ترافلدس» بإنشاء نظام التشغيل لينكس والذي يهدف لأن يكون نظاما حرا ومفتوح المصدر بعكس الكثير من أنظمة التشغيل في ذلك الوقت التي تكون تحت حقوق امتلاكية ومقيدة للمستخدم.
ويهدف هذا النظام لأن يكون حرا وأن يعطي الحرية الكاملة وميزات في عدة أمور أهمها:
– حرية التشغيل: بأن يكون قادرا على تشغيل أو إيقاف تشغيل أي برنامج متى شاء وكذلك تثبيت أو إلغاء تثبيت أي برنامج وأن يملك القدرة على تحديث البرامج التي يريد أو عدم تحديثها.
– القدرة على الاطلاع على الكود البرمجي لكل عملية أو ملف ومعرفة الأوامر ومعاينتها وذلك لكونه مفتوح المصدر.
– القدرة على التعديل على ملفات النظام ونسخها.
– القدرة على تطوير برامج وملفات النظام واستخدامها بالطريقة التي يريدها المستخدم.

ولكون النظام يملك هذه الميزات والحريات وأهمها أنه مفتوح المصدر فقد قام المطورون بتطوير النظام وإعادة نشر الكثير من النسخ (التوزيعات) المتفرعة منه وتطوير كل توزيعة بمجال معين، فالآن هناك التوزيعات التي تهتم بتحسين الواجهة والشكل وحسن الاستخدام، وهناك من يهتم بمجال الهندسة والرياضيات ومن يهتم بمجال الأمان والاختراق والكثير من المجالات المتنوعة ومن أشهر توزيعات اللينكس: ديبيان Debian، فيدورا Fedora، أوبونتو Ubuntu .

لماذا لينكس؟
هناك الكثير من الأسباب التي توجب استخدامه عوضا عن غيره كالويندوز والماك وأهم هذه الأسباب:
1- المجانية: تقريبًا جميع توزيعات لينكس وبرامجه مجانية تمامًا، هنا، لن تحتاج لاستخدام أيّ “كراك” لكسر حماية البرامج والحصول عليها بشكل مجاني، بل يقوم المطورون بالأساس بإعطائك إيّاها دون أي مقابل.
2- كونه مفتوح المصدر والجميع يساهم بتطويره وحمايته وسد الثغرات فيه وتصليح الأخطاء مما يغنينا عن البرامج المضادة للفيروسات المكلفة والتجارية.
3- أكثر استقرارا من غيره: بحيث لا تضطر لإعادة تشغيل النظام في حال تثبيت برنامج أو تحديث وإلغاء تثبيت برنامج أو تثبيت تعريف جهاز أو كرت ملحق بعكس غيره ففي نظام الويندوز عند تثبيت بعض البرامج أو التعريفات أو التحديثات تضطر إلى إعادة تشغيل النظام.
4- كونه أكثر أمانا: يعد الأول والأكثر استخداما في الحواسيب المركزية والخوادم Servers لقوته في الشبكات والحماية.
5- في حال حدوث مشكلة أو أية استفسار فنظام اللينكس يمتلك مجتمعا كبيرا للدعم وحل المشاكل.
6- السرعة: على عكس الكثير من أنظمة مايكروسوفت فإنّ توزيعات لينكس المختلفة تتميّز بسرعتها وأدائها المرن، لن تحتاج فرمتة نظام التشغيل كل شهرين أو ثلاث.

أما عن الأنظمة الأخرى فويندوز الذي تستعمله هو عبارة عن نظام احتكاري، لا أحد يعلم ما في داخله، يمكنه أن يحوي برمجيات تجسس لمايكروسوفت وأبوابًا خلفية (Backdoor)، كما أنّه يرسل أطنانًا من المعلومات والبيانات عنك إلى الشركة حسب تسريبات وتحقيقات أهمها تسريبات سنودن عام 2013 .

 

احصل على آخر الأخبار بشكل فوري على جهازك، اشترك الآن!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك بالقائمة البريدية الأسبوعية
اشترك ليصلك ملخص الأخبار إلى بريدك الإلكتروني
** يمكنك إلغاء الاشتراك في وقتٍ لاحق