شبكة إباء الإخبارية
دقة ومصداقية

الجدار الناري.. خط دفاعك الأول!

0 245

مع انتهاء العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين أصبح أحدنا لا يدخل بيتاً إلا ويجد فيه أجهزة إلكترونية متصلة بالشبكة العنكبوتية، حاسوبا كان أو ثلاجة ذكية ناهيك عن الهواتف الذكية التي لا يخلو منها جيب فرد من أفراد المجتمع.

بهذا أصبحت خصوصيتنا أكثر هشاشة وأكثر عرضة للانتهاك فمثلا في أوائل القرن الواحد والعشرين قلما تجد في بيت حاسوبا آليا مكتبيا ولا يكون متصلا بالإنترنت في أغلب الأحيان.

وفي يومنا هذا فتجد أنه حتى المطبخ يحتوي على عدة أجهزة إلكترونية مثل ماكينة القهوة والثلاجة والفرن الآلي كلها متصلة بالإنترنت، ويمكن لأي شخص قادر على اختراقها أن يتجسس عليك عن طريق الوسائط التي تكون في هذة الأجهزة مثل الكاميرا والمايك، وهنا يأتي دور الجدار النار (Firewall) وهو نظام حماية متكامل للشبكات الإلكترونية.

هذا الجدار يُمكّن المستخدم من التحكم بالبيانات المرسلة والمستقبلة بناءً على قواعد وضوابط يحددها المستخدم نفسه بما يلائم احتياجاته الأمنية، وبهذا الإجراء يتم إزالة وتقليل الاتصالات الشبكية غير المرغوبة وفي الوقت نفسه السماح للاتصالات الموثوقة بها أن تنقل بحرية، فعلى سبيل المثال إن كان لديك حاسب آلي وفيه نظام تشغيل فمن دون استخدام جدار الحماية ستكون جاهلا وغير مسيطر على البيانات التي ترسل وتستقبل من جهازك (خلفية نظام التشغيل) أي أن كل التطبيقات المثبتة على جهازك ترسل وتستقبل معلومات من دون إذنك من وإلى خوادم الشركات المبرمجة لها وأغلب هذه المعلومات هي معلومات تخص عمل البرنامج لكنها تتضمن في بعض الأحيان معلومات حساسة عن خصوصياتك.

لقد تم اكتشاف هذا الأمر في العديد من الشركات الإلكترونية المشهورة مثل Microsoft و Apple و Google وغيرها الكثير حيث تقوم هذه الشركات بعد جمع المعلومات من دراستها وكذلك بيعها لشركات التسويق، فعند استخدامك للجدار الناري ستتمكن من التحكم بكل هذه التطبيقات وسيكون لديك القدرة على منح الصلاحيات المناسبة للتطبيقات المناسبة.

مثلا إذا وجدت تطبيق الآلة الحاسبة يطلب الاتصال بالإنترنت فهذا دليل على أن هناك أمرا غريبا وبما أن الإنترنت ليس شرطا من شروط عمل الآلة الحاسبة فيمكنك هنا منع هذا التطبيق من الاتصال بالإنترنت منعا باتا وهكذا تكون قد أمنت جهازك ونفسك من هذا السلوك الغريب الذي سلكه هذا التطبيق، وحتى يسهل عليك تطبيق ما تم شرحه سنذكر البعض من منظومات جدر الحماية البرمجية المجانية والمفتوحة المصدر المتوفرة على أنظمة التشغيل التي يستخدمها أغلب الناس.

بالنسبة للهاتف الذكي نظام أندرويد نذكر برنامج NetGuard وهو برنامج مفتوح المصدر لا يحتاج إلى عمل روت للجهاز وأما بالنسبة لنظام IOS فسنذكر برنامج LockDown وأما بالنسبة لنظام لينكس فهناك العديد من البرامج نذكر من أشهرها Iptables و IPCop و UFW وأما بالنسبة لنظام Windows فنحن لا ننصح باستخدامه حيث أنه لا حماية فيه.
دمتم آمنين.

 

احصل على آخر الأخبار بشكل فوري على جهازك، اشترك الآن!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك بالقائمة البريدية الأسبوعية
اشترك ليصلك ملخص الأخبار إلى بريدك الإلكتروني
** يمكنك إلغاء الاشتراك في وقتٍ لاحق