شبكة إباء الإخبارية
دقة ومصداقية

هل جهازك الإلكتروني آمن؟

0 255

مع تطور التكنولوجيا أصبح لكل فرد إمكانية الحصول على جهاز إلكتروني يستخدمه في شتى أعماله اليومية، حيث إنها تستخدم في أغلب مجالات الحياة مثل المكاتب الإدارية والشركات الصناعية والأعمال المنزلية أو في الترفيه والتسلية وغير ذلك…، ونظراً لأهمية هذا الجهاز الإلكتروني أردنا تسليط الضوء على مقومات الأمان فيه وكيف يمكننا تحديد ما إذا كان هذا الجهاز آمناً أو غير آمن.

أولاً: نذكر أن كل جهاز إلكتروني يتكون من شقين؛ الشق البرمجي والشق الإلكتروني، بحيث يكون الشق البرمجي هو الواسطة بين المستخدم وبين الشق الإلكتروني، الذي يقوم بتحليل الأوامر وإظهارها كنتائج تكون على أشكال مختلفة (صوت أو صورة أو حركة أو معادلة حسابية).

بالنسبة للشق الإلكتروني فحتى تتوفر فيه مقومات الأمان ينبغي أن يكون مفتوح المصدر كاملاً بمعنى أنه ينبغي على الشركة المصنعة أن تقدم للمستخدمين المخططات الإلكترونية للجهاز مع ملفات التشغيل بالإضافة للأكواد البرمجية الخاصة بالدوائر المدمجة كدائرة الـBIOS و دائرة الـSuper I/O بالنسبة للحواسيب، كذلك ينبغي على الشركة المصنعة تشجيع خبراء الأمن الإلكتروني على محاولة اكتشاف ثغرات في الجهاز وذلك حتى يتم تدارك الأخطاء التي قد تؤدي إلى اختراق الجهاز والتحكم به من قبل المخترقين.

وأما بالنسبة للشق البرمجي فينبغي أن يكون مفتوح المصدر أي أن توضع كل الأكواد البرمجية على العام مما يسمح للمطورين وخبراء الأمن البرمجي أن يفحصوه ويتأكدوا من سلامته من الثغرات الأمنية، كذلك نذكر هنا البرامج التي نستخدمها، فينبغي أن تكون برامج مفتوحة المصدر مدعومة من قبل المطورين ومفضلة عند الخبراء الأمنيين.

ولكي يتضح الموضوع سنذكر أمثلة واقعية، بالنسبة للحواسيب فـ98% من الشركات المصنعة تتميز بشق إلكتروني مغلق المصدر، وهناك مبادارات حديثة من بعض المطورين بتطوير حواسيب مفتوحة المصدر كشركة System76.

أما الشق البرمجي فنحذر المستخدمين من نظام «وندوز» ونظام «ماك» حيث أنهما نظامين ذوي مصدر مغلق ولهما سمعة سيئة في حفظهم لخصوصية المستخدمين، وثبت بيعهم للبيانات الخاصة بالمستخدمين لأجهزة الاستخبارات ولشركات التسويق، وننصح هنا بنظام «لينكس» المفتوح المصدر والذي يتميز بثباته وسرعته وأمنه.

بالنسبة للهواتف الذكية فلا يوجد هواتف ذات شق إلكتروني مفتوحة المصدر إلا بعض المبادرات الحديثة جدا من شركات ذات توجه أمني مثل Necunos، أما بالنسبة للشق البرمجي فيجبرونك أخي القارئ على استخدام أنظمة الـIOs و الـAndroid (التي تأتي من الشركة المصنعة) حيث أنها مغلقة المصدر ومعدلة كي تتجسس عليك! ننصح هنا باستخدام نظام LineageOS وهو نظام نظيف وسليم من البرامج التجسسية.

انتبه عزيزي القارئ فإن أغلب الشركات المصنعة للأجهزة الإلكترونية هي عبارة عن شركات هدفها الأول صناعة أجهزة للتجسس على المستخدمين وليس لخدمتهم، فاحرص على
متابعة آخر الإجراءات الأمنية الاحترازية دائما لتنجو من فخهم.
دمتم بأمان..

احصل على آخر الأخبار بشكل فوري على جهازك، اشترك الآن!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك بالقائمة البريدية الأسبوعية
اشترك ليصلك ملخص الأخبار إلى بريدك الإلكتروني
** يمكنك إلغاء الاشتراك في وقتٍ لاحق