شبكة إباء الإخبارية
دقة ومصداقية

مرض فقر الدم «الأنيميا» وكيفية علاجه

0 250

يعرف فقر الدم «الأنيميا» بأنه حالة لا يوجد فيها ما يكفي من كرات الدم الحمراء السليمة لحمل الأوكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم، الأمر الذى يسبب أعراض الشعور بالتعب والضعف. تختلف أعراض وعلامات فقر الدم باختلاف سببه وهي:

– إعياء

-ضعف

– شحوب الوجه أو جلد مصفر

– عدم انتظام ضربات القلب

– ضيق في التنفس

– الدوخة أو الدوار «صداع الرأس»

ما هي أنواع فقر الدم «الأنيميا»؟

فقر الدم بسبب نقص الحديد، هو النوع الأكثر شيوعًا لهذا الداء في جميع أنحاء العالم، ويحتاج نخاع العظم إلى الحديد لتصنيع «الهيموجلوبين» وبدون الحديد الكافي لا يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من «الهيموجلوبين» لخلايا الدم الحمراء.

ويسببه أيضا نقص فيتامين (ب)، بالإضافة إلى نقص مادة الحديد، ويحتاج جسم الإنسان إلى حمض «الفوليك» وفيتامين (ب12) لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة.

ويمكن لنظام غذائي يفتقر إلى هذه العناصر الغذائية وغيرها من المواد الغذائية الرئيسية أن يتسبب في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

يُعد فقر الدم من الأمراض المزمنة مثل السرطان والإيدز والتهاب المفاصل «الروماتويدي» وأمراض الكلى ومرض «كرون» وغيره من الأمراض الالتهابية المزمنة، حيث يمكن أن تتداخل مع إنتاج خلايا الدم الحمراء.

العوامل التي تزيد فقر الدم «الأنيميا»: اتباع نظام غذائي يفتقر إلى بعض الفيتامينات، ووجود نظام غذائي يفتقر باستمرار إلى الحديد وفيتامين (ب12) وحمض «الفوليك» يزيد من خطر الإصابة بفقر الدم، بالإضافة إلى الاضطرابات المعوية، حيث إن وجود اضطراب معوي يؤثر على امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة..

كيف يتم علاج الإصابة بـ«الأنيميا»؟

يمكن القضاء على فقر الدم عن طريق اتباع نظام غذائي يتضمن مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمواد المغذية، بما في ذلك الحديد، حيث تشمل الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم والأسماك والفول والعدس والبازلاء والخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن والفواكه المجففة، إلى جانب الحبوب المدعمة بالحديد، والأطعمة الغنية بحمض «الفوليك» مثل الفواكه وعصائر الفاكهة والخضار الورقية الخضراء الداكنة والبازلاء الخضراء والفاصوليا والفول السوداني ومنتجات الحبوب الغنية مثل الخبز والحبوب والمعكرونة والأرز، والأطعمة الغنية بفيتامين (ب12)، التي تشمل اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان ومنتجات الحبوب ومنتجات الصويا.

 

احصل على آخر الأخبار بشكل فوري على جهازك، اشترك الآن!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك بالقائمة البريدية الأسبوعية
اشترك ليصلك ملخص الأخبار إلى بريدك الإلكتروني
** يمكنك إلغاء الاشتراك في وقتٍ لاحق