شبكة إباء الإخبارية
دقة ومصداقية

الغابة العنكبوتية!!

0 260

 

طالما أنك تستخدم الإنترنت وتتبادل الملفات والبرامج مع أصدقائك فقد تعرضت غالبا لأحد المخاطر المنتشرة في غابة الشبكة العنكبوتية أو أقراص التخزين؛ من فيروسات أو إعلانات غير مرغوب فيها (Adware)، أو غيرها من البرمجيات الخبيثة، لكن إذا كنت لم تلاحظ عزيزي القارئ هذه الأمور فتابع معنا هذا المقال للتعرف على هذه المخاطر من كثب.

الفيروسات (Virus): عبارة عن برامج صغيرة يتم التحكم بها عن بعد أو برمجتها لتقوم بتنفيذ بعض الأوامر للسيطرة على الجهاز أو سرقة بياناته، أو بهدف التخريب وتدمير البيانات، وتتصف الفيروسات بقدرتها على التناسخ والانتشار بحيث تربط نفسها ببرنامج آخر يسمى الحاضن وتنتقل من خلال نسخ الملفات من جهاز لآخر عن طريق وسائط التخزين أو من شبكة الإنترنت، ومن أشهر هذه الفيروسات خطورة ما عرف بـ«ستاكس نت» الذي أصاب المفاعلات النووية الإيرانية وأدى لتأخير تطوير البرنامج النووي الإيراني.

الدودة (Worm): تنتشر عبر الإنترنت أو الشبكات عموماً عن طريق البريد الإلكتروني، فتنشر نفسها بإرسال الإيميل المصاب لعدة أجهزة من خلال دفتر العناوين الخاص بك، وهكذا تنتشر بسرعة رهيبة، وضرر هذه الدودة يكمن في سرعة انتشارها الكبيرة، إلا أن أضرارها في ذاتها ليست كبيرة إلى هذا الحد ولكن انتشارها هو الأخطر.

حصان طروادة (Trojan Horse): يقوم بالتخفي داخل برنامج معين ولا يعمل حتى تقوم ببدء تشغيل البرنامج وتنفيذ عمله، فيظهر في مرحلة ما من التشغيل ليقوم بالمهمة التجسسية أو التخريبية المعد لها.

برمجيات التجسس (Spyware): تعمل مع فتحك لصفحات بعض المواقع المشبوهة فتقوم بجلب بيانات عنك وعن جهازك ثم ترسلها للموقع حتى أنها قد تجمع كلمات السر المحفوظة الخاصة بك.

الإعلانات غير المرغوب فيها (Adware): من المؤكد أنك شاهدت من قبل إعلانا في جوالك أو على المتصفحات في الحاسوب ولم تستطع إيقاف ظهوره، حيث تستولي هذه الإعلانات على شاشتك لتحقيق ربح مالي لأصحابها فهي تشبه الـ(Spyware) كذلك ولكنها تظهر في شكل نوافذ مزعجة، ومؤخرا أزالت شركة جوجل 85 تطبيقا من متجرها كانت تعمل بهذا الأسلوب عبر التستر كتطبيقات ألعاب وتحرير للصور.

إذن ماذا نصنع لنقي أنفسنا من هذه المخاطر؟

إن أفضل علاج لهذه المخاطر هو الوقاية فكما قيل: «درهم وقاية خير من قنطار علاج»، فيجب ألا تضع أي وحدة تخزين خارجية في جهازك قبل التأكد من مصدرها وفحصها بأحد برامج مكافحة الفيروسات التي تخفف من هذه الأخطار، كما يجب عدم فتح أي رسالة سواء عن طريق الإيميل أو برامج التواصل إذا لم تكن تعرف صاحبها، ونفس الأمر بالنسبة للروابط فلا تضغط على أي رابط إلا إذا تأكدت من مصدره، وابتعد عن المواقع غير الموثوقة أو المواقع التي تظهر لك الإعلانات بشكل دائم، ودائما حمل البرامج من مصادرها الأصلية.

وأخيرا، اعلم أنك لن تستطيع حماية جهازك من خطر تجهله، فاحرص على متابعة أخبار الأمن التقني، فكل يوم يحمل أخبارا جديدة ومخاطرة جديدة أيضا..

دمتم وأجهزتكم بخير وعافية.

 

احصل على آخر الأخبار بشكل فوري على جهازك، اشترك الآن!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك بالقائمة البريدية الأسبوعية
اشترك ليصلك ملخص الأخبار إلى بريدك الإلكتروني
** يمكنك إلغاء الاشتراك في وقتٍ لاحق