شبكة إباء الإخبارية
دقة ومصداقية

تلغرام Telegram؛ مزايا متعددة.. ولكن!

0 1٬706

يعد تطبيق تلغرام برنامج الدردشة الأكثر استخداما بعد برنامج واتساب في الساحة الشامية، وخاصة بين صفوف المجاهدين، حيث اشتهر على أنه برنامج تواصل ومراسلة آمن وأفضل من أقرانه، فما هو تاريخ تلغرام؟ وكيف يعمل؟ وما هي إيجابياته وسلبياته؟

يعود إنشاء تلغرام إلى عام 2013 من قبل الأخوين نيكولاي وبافيل الروسيين، حيث عمل أحدهما على إنشائه والآخر على الدعم المالي للمشروع، وفي أواخر عام 2013 كان عدد مستخدميه حوالي 100 ألف مستخدم نشط يوميا، وفي 2014 وصل عددهم إلى 15 مليون مستخدم نشط يوميا إلى أن وصل عددهم في سنة 2018 إلى 200 مليون مستخدم.

تلغرام هو أحد البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر، يدعم إرسال الصور والملفات ومقاطع الفيديو وإجراء المكالمات ومتاح لنظام الهواتف النقالة Android وIPhone وأنظمة الحواسيب المختلفة Windows وLinux وMac ويملك عددا من الخوادم الموزعة في أنحاء العالم، ومن أشهر ميزات البرنامج ميزة القنوات، حيث يستطيع المستخدم إنشاء قناة، وينشر الرسائل للمشتركين بالقناة الذين ليس لهم حد معين، وعمل استطلاعات رأي يصوت عليها المتابعون، كما يظهر على كل رسالة عدد قارئيها في القناة.

وعلى عكس برامج التواصل الأخرى فإن تلغرام يدعم خدمة المجموعات مع عدد من الأعضاء يصل إلى 100 ألف، كما يمكنك تعديل الرسالة المرسلة خلال مدة معينة بعد إرسالها ما يسهل تصحيح الأخطاء المطبعية أو سحب الرسائل المرسلة عن طريق الخطأ.

ولو أردت أن تنشئ حسابا لك على تلغرام يجب أن تربطه برقم هاتف عامل، ويتم التحقق عن طريقه رسالة قصيرة أو مكالمة هاتفية ويمكنك فتح الحساب على عدة أجهزة واستقبال الرسائل عليهم في آن واحد، ولعل هذه إحدى أهم سلبيات التطبيق؛ فعند تسجيل الدخول يرسل لك التطبيق رسالة قصيرة إلى رقم هاتفك تتضمن رقم مرور وتعتبر هذه الوسيلة غير آمنة بحد ذاتها حيث إن لدى شركات الاتصالات القدرة على اعتراض هذه الرسالة النصية أو إعادة توجيهها، أي يصبح لحسابك نسخة أخرى طبق الأصل عند شركة الاتصالات أو الحكومة المراقبة لها، ويقدم البرنامج ميزة التحقق بخطوتين وميزة التحكم في الجلسات المفتوحة لحسابك لتفادي هذه السلبية.

ورغم أن كود برنامج تلغرام مفتوح المصدر أي يمكن مراجعته من خبراء أمن المعلومات والمطورين حول العالم إلا أن الخوادم الخاصة به ليست كذلك حتى تاريخ كتابة المقالأي لا يستطيع أحد اختبار قوة بنيتها وسلامتها من الثغرات، وبالتالي فمستخدمو التطبيق يعتمدون في أمانهم على الثقة بمطوريه ومؤسسيه، بعكس بعض البرامج مفتوحة المصدر بالكامل حتى خوادمهاالتي يستطيع الباحثون الأمنيون اختبار مستوى تشفيرها والتأكد من أمان بنيتها وسلامتها بشكل كامل؛ كبرنامج ريوت Riot وبرنامج واير Wire.

وبهذا نخلص إلى أنه يجب الانتباه وعدم استخدام برنامج تلغرام في الأمور الحساسة والهامة وخاصة بالنسبة للمجاهدين والثوار الذين يدخلون في مواجهة عسكرية مفتوحة مع روسيا بلد التطبيق الأم-.

دمتم بأمان..

احصل على آخر الأخبار بشكل فوري على جهازك، اشترك الآن!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك بالقائمة البريدية الأسبوعية
اشترك ليصلك ملخص الأخبار إلى بريدك الإلكتروني
** يمكنك إلغاء الاشتراك في وقتٍ لاحق