شبكة إباء الإخبارية
دقة ومصداقية

نصائح للاستفادة الصحية من الصيام

0 568

1.عجّل بالإفطار: فالصائم في أمَسّ الحاجة إلى ما يذهب شعور الظمأ والجوع.
2. أفطر على رطبات أو بضع تمرات وماء:
فالصائم يكون بحاجة إلى مصدر سكري سريع الهضم، يدفع عنه الجوع، مثلما يكون في حاجة إلى الماء، وأسرع المواد الغذائية امتصاصا المواد التي تحتوي على سكريات أحادية أو ثنائية
3. أفطر على مرحلتين:
فدخول كمية بسيطة من الطعام للمعدة ثم تركها فترة دون إدخال طعام آخر عليها يعد منبها بسيطا للمعدة والأمعاء. ويزيل في الوقت نفسه الشعور بالنهم والشراهة. ينصح بعد تناول التمر والماء أن تبدأ بتناول المقبلات الخفيفة، وينصح بتناول السلطات والشوربات الخفيفة، مثل شوربة الخضار أو الشعيرية .وجبة الإفطار يجب أن تكون وجبة شاملة لكافة العناصر الغذائية والسعرات الحرارية الضرورية ومتوازنة. من الضروري التنبه إلى هضم الطعام وتناوله ببطء لتجنب عسر الهضم.
4. تجنب الإفراط في الطعام:
تناول كميات كبيرة من الطعام يؤدي إلى انتفاخ المعدة، وحدوث تلبك معدي ومعوي، وعسر في الهضم، يظهر بحس الانتفاخ والألم تحت الضلوع، وغازات في البطن، وتراخ في الحركة. هذا إضافة إلى الشعور بالخمول والكسل والنعاس، حيث يتجه قسم كبير من الدم إلى الجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم، على حساب كمية الدم الواردة إلى أعضاء حيوية في الجسم وأهمها المخ.
5. تجنب النوم بعد الإفطار:
فالإفراط في الطعام كما ذكرنا يبعث على الكسل والخمول ويدفع الصائم إلى النوم بعد الإفطار، ما يسبب عسرة الهضم والتخمة والاضطرابات الهضمية.
6. لا تدخن في رمضان وفي غير رمضان:
فالتدخين مصيبة على صاحبها، وفي رمضان فرصة للتوقف عن التدخين والإقلاع عنه إلى غير رجعة.
7. في السحور بركة:
لا شك أن وجبة السحور – وإن قلّت – مفيدة في منع حدوث الصداع أو الإعياء أثناء النهار، كما تمنع الشعور بالعطش الشديد.
وينصح أن تحتوي وجبة السحور على أطعمة سهلة الهضم كاللبن والخبز والعسل والفواكه وغيرها. يجب تأخير وجبة السحور لما قبل الإمساك بقليل لزيادة فرصة الإحساس بالشبع خلال النهار. -تناول وجبة السحور المتوازنة والشاملة للعديد من العناصر الغذائية الضرورية والسوائل
– تجنب شرب المشروبات التي تحوي الكافيين مثل القهوة و الشاي إذ أنها مدرة للبول و تؤدي إلى فقدان الماء والأملاح من الجسم.
8. الزم صلاة التراويح:
فمن فوائد الصلاة الصحية أنها مجهود بدني بسيط منتظم الإيقاع، وبخاصة حركات الركوع والسجود، فإن المصلي يضغط على المعدة والأمعاء، فيحدُث تنشيط لحركاتهما، وتسريع لعملية الهضم، فينام المسلم بعدها بعيدا عن الإحساس بالتخمة وعسر الهضم. وفي وضوء المسلم وصلاته في جو رمضان شعور خاص براحة القلب، وسكينة النفس، والبعد عن القلق والتوتر العصبي. وفي ذلك شفاء للأمراض الباطنية الناجمة عن أسباب نفسية.
9- السواك:وماله من فوائد على اللثة والأسنان ورائحة الفم والتخلص من فضلات الطعام
نتمنى لكم صياما مقبولا وصحة وعافية.

 

احصل على آخر الأخبار بشكل فوري على جهازك، اشترك الآن!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك بالقائمة البريدية الأسبوعية
اشترك ليصلك ملخص الأخبار إلى بريدك الإلكتروني
** يمكنك إلغاء الاشتراك في وقتٍ لاحق