شبكة إباء الإخبارية
دقة ومصداقية

إعداد المجاهد عسكريا وشرعيا

0 323

تختلف طبيعة حياة المجاهدين العسكرية عن الحياة الاجتماعية المدنية من عدة جوانب، فهي تتسم بالجدية والاتزان والامتثال للتعليمات، ومن خصائصها تحديد المسؤوليات والواجبات وتنظيم العمل ليكون أقرب إلى الحق والصواب.

وإنّ امتياز حياة المجاهد العسكرية بالحرص والدقّة والتفاني، وتميّزها بالانضباط والجاهزية البدنية، ليس معناه أن يهمل المجال الثقافي، بل لا بد له من مواكبة التطوّر العلمي والتقني والتأكيد على استعداده عقدياً وثقافياً ومعرفياً، ودراسة سير أعلام أمته ليقتدي بهم في حياته.

كما يجب تشجيع المجاهدين على متابعة تحصيلهم العلمي، والمشاركة في الندوات والنشاطات العلمية التي تتناول مختلف المجالات والاتجاهات وتثقيفهم معلوماتيا ليكونوا على قدر المسؤولية للوصول إلى المستوى المنشود عسكريا.

إن اهتمام الجماعات المجاهدة بصقل ثقافة المجاهد العقدية يجب أن يترافق مع تدريبه على الأمور الفنية كاستعمال السلاح والآليات العسكرية. وكذلك توجيهه نفسياً وذهنياً ليكتسب السلوك السوي، بهدف تحصين دفاعاته الأخلاقية التي تساهم في رفد رصيده الشخصي بالمحفزات الإيجابية، ليكون مثالاً وقدوة لعموم الشباب.

وهنالك أيضاً الأداء المهني (المسائل التطبيقية)، وهي تمثّل جزءاً أساسياً في حياة المجاهد العسكرية، فقد أجمع علماء الاجتماع على مبدأ أن لكل مؤسسة نظماً خاصة بها ومنهجية تحدد أهدافها. وهذه الأهداف في مجموعها تطالب الأفراد العاملين بالسهر على مصالحها، وتحذّرهم من أي تقصير في الأداء، فلا فوضى ولا إهمال ولا تراجع إلى الوراء، فكل شيء في الحياة له نظام وسلوك يتبعه.

إن النجاح المهني ينتج عادة عن الضبط الذاتي والعمل المنضبط، وهما في طليعة الأمور المطلوبة من المجاهد لتحقيق عنصر الكفاءة في الفرد ليمارس دوره بأعلى مستوى ويحقق بذلك المبتغى.

وأؤكد هنا على ضرورة تعزيز العوامل الإيجابية في شخصية المجاهد، فالاستعداد الشخصي والوجداني لديه، يشحنه بإرادة الصمود ويساعده على الانسجام والتعاون وتقديم أداء متميّز ومتواصل، ويزيد إنتاجه وبذله دون الوقوع في أخطاء قد تكون مصيرية في مسيرته الجهادية.

 

احصل على آخر الأخبار بشكل فوري على جهازك، اشترك الآن!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك بالقائمة البريدية الأسبوعية
اشترك ليصلك ملخص الأخبار إلى بريدك الإلكتروني
** يمكنك إلغاء الاشتراك في وقتٍ لاحق