شبكة إباء الإخبارية
دقة ومصداقية

«البتكوين» عملة اقتصاد المستقبل

0 299

اقتصرت العملة على مر الزمان على الذهب والفضة لما لهما من قيمة عالية وثبات في الظروف البيئة المختلفة، إلى أن تحولت للعملة الورقية ذات الغطاء الذهبي، ثم اقتصرت بعد «صدمة نيكسون» على العملة الورقية فقط دون غطاء الذهب، إلا أنها ظلت تتمتع بالقوة الشرائية اللازمة لجعلها «عملة» في النظام العالمي الاقتصادي القائم.. أما في عصرنا الرقمي المعاصر فقد تغيرت المفاهيم وظهرت العملة الرقمية أو ما يسمى «البتكوين».

يمكننا القول أن «البتكوين» هو عملة إلكترونية يتم تداولها عبر الإنترنت، بدأ الحديث عنها لأول مرة عام 1998 وكانت الفكرة حول إنشاء شكل جديد من المال لا تتحكم فيه أي سلطة مركزية، وقد طبقت الفكرة عام 2009 لأول مرة ثم أخذت في الانتشار والتداول والتطوير حتى اعترفت بها العديد من دول العالم لم يكن آخرها الولايات المتحدة الأمريكية.

أما عن ماهية عمل «البتكوين» فيمكن التفكير فيه كبرنامج تقوم بتحميله لينشئ لك محفظة شخصية ذات عنوان خاص بها، ويتم تحويل العملات عبر العناوين بين طرفي البيع بدون وسيط وبشكل مشفر، ويعتمد هذا البرنامج على كود برمجي مفتوح المصدر بمعنى أنه يمكن لأي مطور أو مبرمج الاطلاع على هذا الكود وتطويره.

يزداد عدد مستخدمي «البتكوين» ويتسع الاعتماد عليه يوميا، حيث دخل في العديد من المعاملات مثل العقارات والمطاعم والمؤسسات العامة وخدمات الإنترنت، ولك أن تعلم أن سعر البتكوين الواحد كان أقل من دولار واحد في عام 2009، إلى أن وصل في ديسمبر 2017 لأكثر من 17000$، وما زالت قيمته تتأرجح حسب العرض والطلب.

يتمتع البتكوين بالعديد من المزايا التي أكسبته الثقة والقوة الشرائية الحالية، ومنها:

حرية الدفع: فمن الممكن إرسال واستقبال أي مبلغ بشكل لحظي ومشفر عبر العالم دون حدود أو قيود.

رسوم قليلة جدا: تتم مدفوعات البتكوين إما بدون رسوم على الإطلاق أو برسوم قليلة جدا حيث يمكن للمستخدم تضمين رسوم نقل مع مدفوعاتهم للحصول على أولوية تنفيذ للمعاملة.

أكثر أمنا: معاملات البتكوين آمنة وغير قابلة للعكس ولا تحتوي على أي معلومات خاصة عن صاحبها بخلاف الحسابات البنكية وبطاقات الائتمانوهذا يحمي المستخدم من الخسارة الناشئة عن محاولات الاحتيال المعروفة.

تعتبر العملة الرقمية بداية فكرة ثورية اجتاحت العالم لتكون أحد أهم الاختراعات في العقد الأخير وتهدد هذه التقنية النظام البنكي العالمي، فهل سنرى الزمن الذي سيحل فيه البتكوين بديلا عن العملات الورقية في العالم؟!

 

احصل على آخر الأخبار بشكل فوري على جهازك، اشترك الآن!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك بالقائمة البريدية الأسبوعية
اشترك ليصلك ملخص الأخبار إلى بريدك الإلكتروني
** يمكنك إلغاء الاشتراك في وقتٍ لاحق