شبكة إباء الإخبارية
دقة ومصداقية

انتبه! أجهزتك الإلكترونية تعرف تحركاتك..

0 239

تطور شركات التقنية الكبرى كل وسيلة لتحديد أماكن المستخدمين ومعرفة اهتماماتهم، فأدخلوا تقنيات تحديد الموقع الجغرافي بكل جهاز إلكتروني حديث، تارة باسم تحسين مستوى الخدمة وتارة باسم الكشف عن جهازك الضائع وتارة باسم تقديم ما يناسب اهتمامتك وتارة باسم خدمات الطقس والجو ..إلخ، وكلها وإن كانت مفيدة للمستخدم لكنها ليست مجانية كما يتصور البعض، حيث تجمع كل تحركاتك واهتماماتك وتقدم كسلعة لشركات الإعلان التي تستفيد من هذه المعلومات وتدفع مقابلها ملايين الدولارات، أو تقدم مجانا بإرادتهم أو بدونهالأجهزة الأمن والاستخبارات العالمية.

والكثير من الناس يعتقدون أن خدمات تحديد الأماكن أصبحت مقتصرة على الأجهزة التي تحتوي على الـ GPS وعند تعطيلها سيتم التوقف عن تحديد موقعك، خصوصا مع انتشار استخدام شرائح الـ GPS في الهواتف الذكية والسيارات الحديثة والكاميرات الاحترافية، إلا أن الأمر لا يقتصر على ذلك، بل هناك تقنيات عديدة لتحديد أماكن المستخدمين مثل إشارات أبراج الاتصال GSM وشبكات الوايرلس وأجهزة الـRouters وعناوين الـIP.

فتستطيع الشركات وأجهزة الاستخبارات تحديد موقعك بسهولة عبر عدة طرق كما يلي:

1- عنوان الـ IP: فلكل متصل لشبكة الإنترنت عنوان خاص به عبارة عن عدة أرقام وعبره يتم تحديد موقعه بدقة كبيرة.

2- شبكات الوايرلس: يمكن تحديد مكان المستخدم عن طريق معرفة عدد وأسماء وقوة إشارة شبكات الوايرلس التي تحيط به، وهذه الطريقة دقيقة وسريعة ولكنها تحتاج قاعدة بيانات كبيرة لأماكن تواجد شبكات الوايرلس والراوترات وهي موجودة عند شركات مثل Google وApple وبالتأكيد أجهزة الأمن الاستخبارات العاليمة التي تجمع معلومات هذه الشبكات بشكل دوري.

3- أبراج شركات الاتصالات: يمكن تحديد مكان المستخدم عن طريق معرفة قوة إشارة الشبكة وعناوين الأبراج المتصل بها الهاتف، وهذه الطريقة قديمة ومعروفة لكنها ما زالت سريعة ودقيقة.

4- GPS: يمكن تحديد مكان المستخدم إذا كان يستعمل جهاز GPS وهي أكثر الطرق دقة في تحديد المكان حيث تتم عبر الاتصال بالأقمار الصناعية، وذلك يجعلها بطيئة نوعا ما لكنها الأكثر دقة في تحديد المكان.

للأسف لا يستطيع المستخدم تجاوز تحديد الموقع عبر أبراج الاتصال أو GPS إلا بإزالة القطع الخاصة بها من جهازه، لكن لمواجهة باقي الطرق اتبع الخطوات التالية:

1- عطل خدمات تحديد الموقع الموجودة في Andriod وIPhone ورغم أنه إجراء شكلي ولكنه يفيد في حالات المتطفلين وشركات الدعاية والإعلان.

2- استخدم متصفح تور Tor Browser وهو متصفح آمن يحمي خصوصيتك ويشفر كل تصفحك على الإنترنت.

3- تجنب الاتصال بالشبكات المفتوحة قدر الإمكان، وإذا اضطررت لها يوما ما فاحذف الشبكة بمجرد الانتهاء من استخدامها.. وينصح عموما بحذف قائمة الشبكات المحفوظة بجهازك كل فترة.

 

احصل على آخر الأخبار بشكل فوري على جهازك، اشترك الآن!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك بالقائمة البريدية الأسبوعية
اشترك ليصلك ملخص الأخبار إلى بريدك الإلكتروني
** يمكنك إلغاء الاشتراك في وقتٍ لاحق