شبكة إباء الإخبارية
دقة ومصداقية

موجز عن التاريخ العسكري (1)

0 432

 

الصراع العسكري هو مزيج من الأحداث التاريخية للبشر التي تندرج تحت مسمي الصراع، هذه الأحداث يمكن أن تمتد من صراع قبلي وصولا لحرب عالمية، إلا أن الجانب العسكري مستمر منذ آلاف السنين ولكن من غير المتفق عليه متى بدأ تحديدا، فالبعض يعتقد أنه كان دائما هناك صراع عسكري مع وجود العديد من المجتمعات المسالمة“.

إن التكتيكات والإستراتيجيات والأهداف العسكرية لم تتغير منذ 5000 سنة من تاريخنا الإنساني، مثال على ذلك معركة كاناهالتي أعدم فيها حنبعلمنذ 2,200 سنة، وبنفس أسلوب المناورات انتصر القائد خالد بن الوليد في معاركه.

من دراسة التاريخ يتضح أن المجال العسكري يحاول تجديد الخطط وعدم تكرار نفس الأخطاء، كما يسعى القادة العسكريون لتحسين أدائهم من خلال تعلم الفنون العسكرية المتنوعة، والتاريخ العسكري يشتمل على تاريخ الحروب والمعارك والصدامات، إلى جانب تاريخ الفنون العسكرية وتاريخ كل الخدمات العسكرية المختلفة.

وتتعدد تصنيفات الحروب العسكرية،إلا أن أبرزها تصنيفي التقليدي واللاتقليدي:

الحرب التقليدية: وهي التي تكون فيها القوات في قتال مع مثيلتها في ساحة الوغى من دون وسائل دمار عام أو شامل.

الحرب اللاتقليدية: وهي التي تشير إلى أنواع مختلفة من الحروب، كأن تشتمل على تكتيكات حرب العصابات والمقاومة، حيث تلتقي بها القوات المنظمة مع قوات لامركزية وتكون على شكل تجمعات منظمة، أو على نقيض الحرب التي تشمل الأسلحة النووية والكيماوية والجرثومية..

كل هذه التصنيفات تقع في إطار الحرب عالية الكثافة والحرب قليلة الكثافة.

فالأولى تكون بين القوى العظمى من أجل أسباب سياسية.

أما الثانية فهي حرب عصابات، بين مجموعات متفرقة بسلاحها الفردي في مواجهة قوات نظامية لرد الحقوق والأرض المسلوبة، وبالطبع توجد أسباب عديدة للحروب منها أن مماليك الإمبراطوريات في سعي مستمر للسيطرة على قلب العالم، هذه السيطرة لم تكن لتتم إلا بالقوة العسكرية جراء النقص المادي الحاصل في عدد من جوانب الحياة كمحدودية الزراعة ووجود مناطق قليلة صالحة للزراعة بإمكانها أن تعيل مجتمعات كبيرة، بالإضافة إلى حروب البترول الذهب الأسود“.

وتشير عدة دراسات مستقبلية أن حروب المستقبل ستكون عن الماء وهو ما بات يطلق عليه الذهب الأزرق، وتؤكد هذه الدراسات أن الماء أكبر تحدي سيهدد الدول في المستقبل، بالإضافة السيطرة على مواقع استراتيجية، وغنية بالثروات أو السيطرة على نقطة تمركز لتصبح قوة متحكمة بمنطقة كاملة أو لتحصيل ثروات بشكل أكبر وأسرع، وغيرها من الأسباب لذا كانت الحروب أمرا مألوفا واعتياديا في الدنيا.

 

احصل على آخر الأخبار بشكل فوري على جهازك، اشترك الآن!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك بالقائمة البريدية الأسبوعية
اشترك ليصلك ملخص الأخبار إلى بريدك الإلكتروني
** يمكنك إلغاء الاشتراك في وقتٍ لاحق