شبكة إباء الإخبارية
دقة ومصداقية

لا تقلق يمكنك استرجاع جميع ملفاتك!

0 978

 

قد يظن قارئ العنوان أننا سنقوم بتقديم برنامج لاسترجاع البيانات المحذوفة أو طريقة سحرية لعودة ما قد يُفقد من بيانات، لكن الأمر ليس كذلك، بل هذا العنوان هو الرسالة التي سوف تظهر لك عند إصابتك بفايروس الفدية الذي بات ينتشر في أكثر من 150 دولة على مستوى العالم.

فايروس الفدية من أخطر البرمجيات الضارة التي قد تصيب أجهزة الحواسيب، حيث يقوم بتشفير ملفاتك تماماً ويمنعك من فتحها بأي طريقة ولا يضع أمامك سوى خيار واحد فقط وهو دفع فدية من المال تصل إلى مئات الدولارات لشراء تطبيق تابع لمن قام بزرع الفايروس من أجل فك تشفير الملفات واستعادتها مرة أخرى.

لكن هل يستهدف فايروس الفدية أجهزة الكمبيوتر فقط؛ في الحقيقة إن صانع هذا الفايرس ليس بهذا الفكر المحدود فهو يريد أن يستحوذ على أكبر عدد ممكن من البيانات الخاصة بالأشخاص وابتزازهم، ولذلك فإن الفيروس يمكن أن يصيب أنظمة التشغيل المختلفة مثل الويندوز والماك واللينكس وكذلك هواتف الأندرويد.

علامات تدل علي وجود هذا الفايروس في حاسوبك:

1. ظهور رسائل خطأ متكررة بدون داعي ويكون محتواها غريبا.

2. بطء وضعف في أداء الكمبيوتر وعدم الاستجابة للأوامر.

3. زيادة في حجم الذاكرة RAM دون وجود برامج كثيرة تعمل.

4. تغيير في حجم الملفات التنفيذية (exe).

5. اختفاء الملفات وفقدانها بشكل متكرر.

نصائح هامة لتجنب الوقوع في فايروس الفدية:

1. حدث نظام التشغيل وبرامج الحماية باستمرار.

2. بعد تثبيت نظام التشغيل قم بإنشاء نقطة استعادة للنظام بحيث إذا حدث أي شيء للنظام أو تعرضت للهجمات يمكنك الرجوع إلى آخر نقطة استعادة قمت بعملها.

3. انسخ ملفاتك المهمة كنسخة احتياطية على هارد خارجي أو فلاش ميموري أو اسطوانات.

4. لا تفتح أبداً أي روابط خارجية غير معروفة أو تشك فيها لأنه عند فتح الملف ينتقل له الفايروس مباشرة هذا إن لم ينتقل تلقائيا بدون فتحه، ولا تقم بنقل أي ملف لهارد أو فلاشة لأن الفايروس سينتقل معها.

5. في حالة استخدام الهاتف لا تقم بتحميل أو استخدام برامج من خارج المتجر الرسمي، ولا تثق في البرامج الخارجية إلا إذا كانت معروفة ولها موقع رسمي آمن.

6. في حالة إصابتك بفايروس، تفقد ملفاتك عسى أن تجد ملفات سليمة ولم يتم إصابتها بحيث تنقذ ما يمكن إنقاذه.

خطوات للتعامل مع الأجهزة المصابة:

1. فصل الإنترنت بشكل مباشر عند اكتشاف الإصابة.

2. استرجاع المحذوفات: يمكنك الاستعانة بأحد البرامج القوية في استعادة المحذوفات حيث أن الفايروس يقوم بمسح الملفات في بعض الأحيان قبل عملية التشفير.

3. استخدام أدوات فك التشفير: قدم الباحثون في مجال الأمن أدوات تساعد في فك تشفير الملفات المصابة؛ قم بالبحث عن عبارة «ransomware decryption tools» وستجد الكثير من الشركات المهتمة بالحماية التي طورت أدوات مجانية لتساعدك على استعادة ملفاتك المصابة، لكن تأكد أولا من أنك ثبّتّ الأداة من موقعها الرسمي حتى لا تتم إصابتك مرة أخرة بفايروس آخر، ومن أشهر الأدوات المستخدمة هي «STOPDecrypter» من موقع bleepingcomputer.com

 

احصل على آخر الأخبار بشكل فوري على جهازك، اشترك الآن!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك بالقائمة البريدية الأسبوعية
اشترك ليصلك ملخص الأخبار إلى بريدك الإلكتروني
** يمكنك إلغاء الاشتراك في وقتٍ لاحق