شبكة إباء الإخبارية
دقة ومصداقية

العسل وميزان الصحة

0 149

قال تعالى:《وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ( 68 ) ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون》(69) النحل.

وفي صحيح البخاري عن ابن عباس قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم: “الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم، أو شربة عسل، أو كية بنار، وأنهى أمتي عن الكي”.
يحتوي العسل على نسبة قليلة من كل من المواد التالية:
فيتامينات: وأهمها B6، الثيامين، النياسين، الريبوفلافين، حمض البانتوثنيك وبعض الأحماض الأمينية.

ومن المعادن: الكالسيوم، النحاس، الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز، الفوسفور، البوتاسيوم، الصوديوم والزنك.

مواد مضادة للبكتيريا.
مضادات الأكسدة مثل “الريبوفلافينويد”.
إضافة إلى أنه يعتبر خاليا من الدهون والكوليسترول.

وللعسل فوائد كثيرة نجملها بالتالي:

فوائد العسل للقلب:
يعمل على تقوية عضلة القلب لاحتوائه على “الجلوكوز” الذي يعوضها ما تفقده من طاقة وقوة، ويفيد في علاج ضعف القلب عن طريق تناول ملعقة على الريق من مخلوط العسل مع الحبة السوداء والمستكة، إضافةً إلى أنّ الفيتامينات التي يحويها مفيدة لعلاج تصلّب الشرايين، وكذلك ينظّم ضغط الدم ويزيد من نسبة الهيموغلوبين في الدم.

فوائد العسل للجهاز الهضمي:
يعالج العسل اضطرابات الجهاز الهضميّ، لأنّه مادة سريعة الهضم، فهو يزيل حموضة المعدة التي تسبب القرحة، كما أنّه يزيل قرحة الاتني عشر كما يعمل على تليين الأمعاء وتلطيفها وتطهيرها.

فوائد العسل للجهاز العصبي:
للعسل دور فعّال في علاج الأرق، وقد استخدم منذ القدم في ذلك.

مقاوم للسرطان: يحتوي العسل على مواد مضادة للأكسدة تقاوم الجذور الحرّة المسبّبة للسرطان، كما أنّ الأحماض الأمينيّة التي يحتوي عليها العسل توقف انقسام الخلايا مثل الخلايا السرطانية.

فوائد العسل لمرضى الكبد: حيث إنّ نسبة “الجلوكوز” التي يحتوي عليها العسل تزيد من مخزون الكبد من السكر وتنشّط عملية التمثيل في الأنسجة.

فوائد العسل لمرضى السكري:
يخفض العسل نسبة السكر في الدم بسبب احتوائه على مادّة مؤكسدة تجعل تمثيل السكر الذي يحتوي عليه أكثر سهولة من غيره، فلا يظهر بنسبة عالية في الدم، كما أنّه يساعد على تنبيه الخلايا على إفراز الأنسولين في الجسم.

فوائد العسل للأطفال:
يزيد العسل من وزن الأطفال الذين يعانون من نقص أوزانهم، كما أنّه يعتبر علاجاً لمرض الإسهال المعدي، ويقي من التبول اللاإرادي الذي قد يعاني منه الأطفال، كما أنّه يحسّن من نسبة “الهيموغلوبين” في الدم، مع الانتباه لتجنب إعطائه للرضع.

كما يقوم العسل بالقضاء على الكثير من الفيروسات والفطريات المسببة للعديد من الأمراض، وعلاج بعض الأمراض الجلدية، كما له دور مهم جداً في نموّ الأسنان وحمايتها، يقوّي ويعزّز جهاز المناعة، كما يعالج الحروق والجروح ويزيل الندوب والآثار الناتجة عنها.
ومن الفوائد الأخرى للعسل أنّه يعالج التهابات الجفون والقرنيّة وتقرّحاتهما فتبارك الله أحسن الخالقين..
ولعلنا إن شاء الله نفرد مقالات أوسع بما يخص العسل وفوائده.

كتبه: د/ عمر الجابر – طبيب جراح

 

احصل على آخر الأخبار بشكل فوري على جهازك، اشترك الآن!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك بالقائمة البريدية الأسبوعية
اشترك ليصلك ملخص الأخبار إلى بريدك الإلكتروني
** يمكنك إلغاء الاشتراك في وقتٍ لاحق