شبكة إباء الإخبارية
دقة ومصداقية

كيف تختار كلمات سر قوية لحماية أسرارك؟

0 163

تحدثنا من قبل عن أهمية البيانات وما تمثله من خطورة إذا وقعت في الأيدي الخاطئة، وقلنا أن الحل هو تشفير البيانات أو وضعها في ملف مضغوط بكلمة سر، وفي الحالتين ستحتاج لاختيار كلمة سر والتي ستكون المفتاح لحماية بياناتك ملفاتك؛ فكيف نختارها؟ وكيف نعلم أنها بالفعل قوية وقادرة على حماية أسرارنا؟

إن العديد من المستخدمين يتساهلوزن في اختيار كلمات سر أو مرور قصيرة وسهلة التخمين، ويظنون أن ذلك كافٍ لحمايتهم، إلا أن هذا يعتبر إهمالا جسيما قد يعرضهم لخطر الاختراق، فعلى سبيل المثال يختار البعض كتابة أرقام هواتفهم، أو تواريخ ميلادهم، أو أسمائهم ككلمة «سر»، أو يلجأ البعض لاستخدام سلاسل الحروف بنفس ترتيبها على لوحة المفاتيح مثل 12345678 أو asdfgh أو zxcvb أو qwerty، والعديد أيضًا يستخدم كلمة سر واحدة فقط لكافة حساباته على مواقع التواصل وملفاته وبريده الإلكتروني، وهو إجراء خطير أمنيا، فلربما اختراق موقع واحد من مواقع التواصل الاجتماعي يؤدي إلى فقدك كل حساباتك وأسراراك على كافة المواقع الأخرى، وفى بعض الأحيان يختار المستخدم كلمات سر عشوائية وقوية إلا أنه يحتفظ بها في ملف مفكرة على هاتفه أو حاسوبه وهو ما يجعلها عرضة للسرقة أو الضياع.

ولنختار كلمة سر قوية لا يمكن تخمينها نحتاج اتباع بعض الأسس:

1- أنشئ كلمات مرور فريدة غير متوقعة وفي نفس الوقت مرتبطة بشيء خاص بك ومعروف لديك حتى لا تنساها.

2- يفضل ألا تقل كلمة السر عن 12 حرفًا وبعض الخبراء يفضلون 21 حرفًاتشمل الحروف الكبيرة والصغيرة (كابتلسمول)، والأرقام وعلامات الترقيم والرموز، وكلما نوعت بين هذه المكونات كانت كلمة السر أقوى.

3- لا تخبر أي أحد بكلمة السر الخاصة بك، فقط احتفظ بها لنفسك، فحتى أقرب الناس إليك ليسوا بحاجة لمعرفتها.

4- من المهم جدا استخدام كلمات مرور مختلفة باختلاف حساباتك على الإنترنت، بحيث إذا تم الاستيلاء على أى حساب لا قدر اللهلا يتسبب ذلك في فقد كافة حساباتك الأخرى على المواقع المختلفة.

إن امتلاك كلمة سر خاصة بكل موقع سيشكل لك مشكلة في الذاكرة، ويمكن أن يتسبب فى إلغاء اشتراكك أو فقدك لحسابك بسبب نسيانك لكلمة السر الخاصة بك. كما أن اختيار كلمة سر موحدة سيجعلك عرضة للاختراق وضياع جميع حساباتك، لذلك يمكن اتباع طريقة سهلة وقوية للمساعدة فى اختيار كلمة سر وحفظها بشكل مشفر وآمن، فعن طريق برنامج Keepass تحتاج لإنشاء وتذكر كلمة سر واحدة قوية وعبرها تنشئ قاعدة بيانات فيها كلمات سر عشوائية وقوية جدا لكل موقع أو حساب من حساباتك المختلفة، وتستطيع الحصول عليه بشكل مجاني عبر موقعه الرسمي https://keepass.info.

وللتأكد من أن كلمة مرورك مستخدمة عادة ومحفوظة في قواعد بيانات كلمات السر التي تم اختراقها من قبل وتسريبها تستطيع الدخول إلى هذا الرابط وكتابة كلمة السر ليختبر وجودها من قبل ومرات تكرارها إن وجدت: https://haveibeenpwned.com/Passwords.

هناك أفكار كثيرة لاختيار كلمة سر قوية وسهلة التذكر؛ فمثلا تختر شطر بيت من أي نشيد تحفظه أو مثلا شعبيا سهل التذكر، ثم تضيف إليه سنة ميلادك مضافا إليها عددا معينا تكتبه بعدها وتفصل بينها بعلامة ترقيم.. مثال: (حماة يا مدينة الأسود#1980+18).، وأخيرا من المهم أن ندرك أهمية بياناتنا ونبدأ بحفظها وتشفيرها، لكن الأهم هو اختيار الطريقة الصحيحة للقيام بذلك.

 

احصل على آخر الأخبار بشكل فوري على جهازك، اشترك الآن!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك بالقائمة البريدية الأسبوعية
اشترك ليصلك ملخص الأخبار إلى بريدك الإلكتروني
** يمكنك إلغاء الاشتراك في وقتٍ لاحق