شبكة إباء الإخبارية
دقة ومصداقية

بعد زيارته للسعودية.. “بوتين” يصل إلى الإمارات ضمن جولة خليجية

0 278

وصل رئيس روسيا “فلاديمير بوتين” إلى الإمارات، اليوم الثلاثاء، قادمًا من السعودية التي وصلها بالأمس ضمن جولة خليجية، حيث تعد زيارته للسعودية الأولى من نوعها منذ 12 عامًا.

و قالت وكالات: “تتناول المباحثات سُبل التسوية في سوريا وليبيا واليمن، ومكافحة الإرهاب والوضع العام في منطقة الخليج”، وأضافت “كما ستكون لقضايا التعاون التجاري والاقتصادي مكانة محورية في المحادثات الروسية الإماراتية، يعقبها التوقيع على عدد من الوثائق في ختام الزيارة”.

وكان أبرز ماتناوله “بوتين” في مباحثاته مع الملك السعودي “سلمان بن عبد العزيز” في الرياض، دعم البلدين لجهود مواجهة ما أسماها “التهديدات الإرهابية” وتعزيز الأمن والاستقرار ومكافحة التطرف والإرهاب – بحسب زعمه -، في حين ثمّن الملك السعودي ماوصفه بـ”الدور النشط الذي تؤديه روسيا في المنطقة والعالم”.

ووقعت السعودية وروسيا عشرين اتفاقية شملت مجالات عدة أبرزها الاقتصاد، تضمنت اتفاقيات في مجال الطاقة، حيث أكد “بوتين” أن التبادل التجاري بين روسيا والسعودية ارتفع بمعدل 15% العام الماضي.

من جهته قال “نبيل الصوفي” سكرتير الرئيس اليمني الراحل “علي صالح”: “إن زيارة الرئيس الروسي بوتين تعطي دفعة كبرى لصالح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بهدف مواجهة تركيا وإيران معًا”.

وبحسب “مراقبين” فإن التقارب الروسي جاء خلال السنوات الأخيرة من السعودية كونها أكبر مُصدر للنفط في العالم، حيث ازداد هذا التقارب عقب ضغوطات أمريكية تركية واجهتها الرياض في قضايا تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان من بينها مقتل الصحفي “جمال خاشقجي”.

احصل على آخر الأخبار بشكل فوري على جهازك، اشترك الآن!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك بالقائمة البريدية الأسبوعية
اشترك ليصلك ملخص الأخبار إلى بريدك الإلكتروني
** يمكنك إلغاء الاشتراك في وقتٍ لاحق