شبكة إباء الإخبارية
دقة ومصداقية

إيران تخبر قوى عالمية بأنها ستوقف بعض التزاماتها في اتفاقية النووي

0 343

أبلغت إيران سفراء الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا صباح اليوم الأربعاء حول قرارها التوقف عن تنفيذ بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015.

وبحسب وكالة “رويترز” الأمريكية فإن “عباس عراقجي” المساعد السياسي لوزير الخارجية الإيراني دعا سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا لدى بلاده إلى اجتماع في مقر الخارجية الإيرانية وسلمهم رسالة إلى حكومات بلدانهم، تتعلق بتوقف طهران عن تنفيذ بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي”.

وقالت الخارجية في بيان لها: “قام المساعد السياسي لوزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي بدعوة سفراء الدول الخمس في طهران بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا إلى اجتماع في مقر الخارجية الإيرانية وسلمهم رسالة إلى حكومات بلدانهم، جاء فيها، أن طهران قررت إيقاف بعض تعهداتها في الاتفاق النووي”.

وأشارت الخارجية الإيرانية إلى أن وزير خارجيتها “محمد جواد ظريف” أرسل رسالة أخرى إلى منسقة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، “موغريني” وأبلغها فيها بتفاصيل الإجراءات التي سوف تقوم بها بلاده حيال الاتفاق النووي.

وقال “ظريف” في رسالته ل”موغريني”: “هذه الرسالة تعتبر جزءا من التنسيق بيننا وبين أعضاء الاتفاق النووي ، وأكد أن بلاده لن تخرج من الاتفاق النووي لكنها ترى من المصلحة عدم تنفيذها لبعض التزاماتها التي أجرتها طواعية بالاتفاق، وذلك لعدم وقوف أوروبا بوجه الضغوط الأمريكية”.

وهددت الولايات المتحدة الأمريكية إيران في وقت سابق بزيادة العقوبات الاقتصادية وشددت على وجود “اليورانيوم”، ما دفع طهران للتهديد بإغلاق ممر “هرمز” المائي التجاري لتخفيف الضغط عن نفسها.

 

احصل على آخر الأخبار بشكل فوري على جهازك، اشترك الآن!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك بالقائمة البريدية الأسبوعية
اشترك ليصلك ملخص الأخبار إلى بريدك الإلكتروني
** يمكنك إلغاء الاشتراك في وقتٍ لاحق