شبكة إباء الإخبارية
دقة ومصداقية

واشنطن تفرض عقوباتٍ جديدة على صادرات اليورانيوم الإيرانية

0 589

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن نيتها بدء فرض عقوبات على الصادرات الإيرانية من اليورانيوم المخصب ضمن الاتفاق النووي، إلا أنها منحت إعفاءات تسمح باستمرار الاتفاق.

وبحسب بيان الخارجية الأمريكية فإنه “أُعلن عن تمديد فترة إعفاء الدول المُتعاونة مع إيران في مجال الطاقة النووية السلمية من العقوبات، 90 يومًا إضافيًّا”.

ومما جاء فيه أيضًا “العقوبات ضدَّ إيران، قد شُدِّدت وإنَّ روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، تتعاون مع إيران بهذا المجال في إطار الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه عام 2015، بهدف منع طهران من إحياء برنامجها للأسلحة النووية، وعلى هذا الأساس عُفيت من العقوبات”.

كما وصرح الرئيس الإيراني “حسن روحاني” خلال لقاء تلفزيوني: “أمريكا تحاول خفض الاحتياطي الأجنبي.. ومن ثم علينا زيادة دخلنا من العملة الصعبة وخفض إنفاقنا منها، ويجب أن نرفع الانتاج ونزيد من صادراتنا غير النفطية وأن نقاوم المخططات الأمريكية ضدَّ بيع نفطنا”.

وهدَّدت الحكومة الإيرانية مؤخرًا بإغلاق مضيق “هرمز” الذي يُعدُّ الممر المائي الحيوي لشحنات النفط العالمية، جاء ذلك ردًّا على العقوبات الأمريكية الشديدة، ومن أجل محاولة تخفيف الضغوطات والحصار الاقتصادي عليها.

 

احصل على آخر الأخبار بشكل فوري على جهازك، اشترك الآن!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك بالقائمة البريدية الأسبوعية
اشترك ليصلك ملخص الأخبار إلى بريدك الإلكتروني
** يمكنك إلغاء الاشتراك في وقتٍ لاحق