شبكة إباء الإخبارية
دقة ومصداقية

النظام النصيري يماطل حلفاءه الإيرانيين

0 49

كشفت صحيفة “الجريدة” الكويتية نقلا عن مصدر دبلوماسي أن النظام النصيري يماطل في توقيع اتفاق يقضي بمنح قواعد عسكرية لإيران في مناطق سيطرته، على غرار القاعدتين الروسيتين الدائمتين في كل من اللاذقية وطرطوس.

وأكد المصدر الدبلوماسي للصحيفة أن نظام الأسد بات بين فكي كماشة روسية ـ إيرانية، فمن جهة يضغط الروس عليه لرفض القواعد الإيرانية، ومن الجهة الأخرى يضغط الإيرانيون لقبولها.

وأشارت الصحيفة إلى أن موسكو ترى بأن تلك القواعد تشكل تهديداً لأمن الاحتلال الإسرائيلي، ويمكن أن تثير غضب الولايات المتحدة، وأنه إذا قبلها النظام فسيواجه ضغوطات دولية كبيرة، إضافة إلى احتمال قيام الإسرائيليين أو الأميركيين بمهاجمتها مراراً، معتبرة أن إعطاء إيران تلك القواعد سيكون مبرراً لتركيا والولايات المتحدة لتأسيس أخرى مماثلة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الإيرانيين ما زالوا يتصرفون على أساس أنهم لا يدركون رفض النظام، ويصرون على مواصلة الضغط من أجل إبقاء وجود عسكري دائم لهم أو لحلفائهم على الأراضي السورية.

ويرى مراقبون أن النظام النصيري انهار منذ أول يوم دخل فيه الإيرانيون والروس إلى سوريا لمحاربة الثورة السورية، مؤكدين أنه لا يملك من أمره شيئا، وأن كل حركة يقوم بها موجهة من الروس بدرجة أولى ثم من الإيرانيين.

 

 

احصل على آخر الأخبار بشكل فوري على جهازك، اشترك الآن!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك بالقائمة البريدية الأسبوعية
اشترك ليصلك ملخص الأخبار إلى بريدك الإلكتروني
** يمكنك إلغاء الاشتراك في وقتٍ لاحق